الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

شفط الدهون ما بين المخاطر والفوائد


 نسبة الدهون في جسم الإنسان:
إذا قسمنا إجمالي وزن الدهون بالجسم على إجمالي الوزن تظهر لنا نسبة الدهون الموجودة بالجسم، ولا ينطبق ذلك على الإنسان فقط بل ينطبق أيضًا على الحيوان.
تنقسم الدهون الموجودة بجسم الفرد إلى نوعين هما:
1- دهون الجسم الأساسية.
2- دهون مخزنة بالجسم.
بالنسبة للدهون الأساسية الموجودة بالجسم فهي ضرورية تحافظ على بقاء الفرد كما تساعد على عملية التكاثر، وتزيد نسبة الدهون عند النساء عن الرجال بسبب أمور الحمل والولادة والرضاعة، وتقدر نسبة الدهون عند النساء بما يقارب 10%- 16 %، أما عند الرجال تقدر النسبة بما يقارب ب3% إلى 5%.
أم الدهون المخزنة بالجسم فهي تتكون من الدهون المتراكمة  في النسيج الدهني.
سبب تراكم الدهون في الجسم:
نحن نتناول الطعام من أجل النمو وبناء الجسم وإمدادنا بالطاقة اللازمة لكي نقدر على أعباء الحياة، وهذا الطعام لابد أن يكون متوازنًا وبه عناصر مختلفة مثل الكربوهيدرات، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والبروتينات والدهون، وفي حالة عدم تناول الفرد لهذه المواد بطريقة سليمة يصاب الفرد بالعديد من المشاكل الصحية ومن هذه المشكلات الإصابة بالسمنة وتتراكم الدهون بالجسم وتسبب زيادة في الوزن.
ما هي مصادر الدهون:
    هناك نوعين من الدهون التي يحصل عليها الفرد وهما:
الدهون الحيوانية التي نحصل عليها من اللبن كامل الدسم، والجبن، واللحوم، والبيض.
والدهون النباتية ونجدها في الزيوت النباتية التي نستخدمها في طهي الطعام.
الدهون هي المصدر الذي يمد الفرد بالطاقة وتقوم بدور العازل لجسم الإنسان من درجات الحرارة العالية أو المنخفضة، كما أنها تساعد في تركيب الخلايا.
أضرار الدهون:
قد تشكل الدهون خطورة كبيرة على صحة الفرد حيث أنها تسبب العديد من المشكلات مثل الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والقلب، وانسداد الشرايين، وتسبب مرض العصر وهو السكر وضغط الدم المرتفع.
 شفط الدهون هو إجراء تجميلي بغرض التخلص من دهون الجسم الضارة، ويفيد هذا الإجراء في التخلص من مناطق بسيطة من الدهون التي يصعب على الفرد التخلص منها عن طريق الريجيم، وممارسة الرياضة والمشي.
يعمل هذا الإجراء "شفط الدهون" على تعديل شكل الجسم، ويعمل على الحفاظ على وزن الجسم وتستمر نتائجه لفترة طويلة بصفة عامة، ونحصل على نتائج جيدة من شفط الدهون في حالة ما إذا كان وزن الفرد طبيعي وفي حالة شد الجلد.
عملية شفط الدهون هي جراحة من الجراحات التجميلية التي تسعى لإذابة الدهون غير المرغوب فيها من جسم الإنسان وتهدف إلى تغيير الشكل العام للفرد بجعله أكثر رشاقة وتناسقًا
ولكن يجب التأكيد على أن عملية شفط الدهون لا تقلل وزن الفرد فهي عملية تجميلية فقط ولا تؤثر على المشاكل المتعلقة بالسمنة.
عند إجراء عملية شفط الدهون يتم استخدام جهاز خاص يقوم هذا الجهاز بشفط أجزاء صغيرة من الدهون الزائدة باستخدام مضخة فارغة من الهواء، ولكن هذه العملية لا تفيد في إذابة الدهون في جميع المناطق الموجودة بالجسم، فقد تخلصك من الدهون الموجودة بالبطن مثلا والأرداف والذراعين وأسفل الذقن.
يلجأ الكثير من الأشخاص لعملية  شفط الدهون لتحسين التقدير الذاتي والحصول على قوام ممشوق ومتناسق، وكان في السابق المشاهير والفنانين هم الفئة الأكثر التي كانت تقوم بإجراء عمليات شفط الدهون من الجسم للظهور بمظهر جيد حتى وإن كان ليس هناك ضرورة طبية لهذه العملية ولكن الوضع تغيير الآن إذ أصبح كل من يعاني من الدهون يقدم على إجراء عملية شفط الدهون والسبب في ذلك أن هذه العمليات أصبحت شائعة وبسعر معقول وفي متناول الجميع الآن بعكس الوضع السابق.
كيف تتم عملية شفط الدهون:  
    في البداية يقوم الطبيب بتحديد المناطق التي بها دهون بواسطة قلم حبر، وبعد ذلك يقوم بتخدير المريض تخديرًا موضعيًا في حالة إذا كانت المناطق الموجود بها الدهون صغيرة، ويقوم بتطهير الجلد ويقوم بعد ذلك بشق الجلد شقًا بسيطًا في الغالب لا يتعدى 5 مل بحيث يسهل إدخال إبرة الشفط بهذا الشق.
لا يقوم الجراح بشفط أكثر من 2-5 ليترات من الدهون حتى لا يحدث أي ضرر للأنسجة، لذلك يعلم الطبيب المختص أنه لابد من مراقبة كمية الدهون التي تم شفطها أثناء العملية، وعند الوصول للكمية المسموح بها يوقف الجراح عملية الشفط ويضع ضمادة فوق الشق، وبعد ذلك من الضروري أن يلبس المريض حزامًا داعمًا بعد العملية على المنطقة التي تم الشفط منها.

كم تستغرق عملية شفط الدهون؟
    تستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى ثلاث ساعات وهذا يتوقف على كمية الدهون المراد شفطها.
هل يمكن أن تعود الدهون للجسم مرة أخرى بعد عملية شفط الدهون؟
إن الأساس في عملية شفط الدهون هو التخلص من الخلايا الدهنية ذاتها، لذلك من الصعب أن تعود هذه الدهون وتتراكم بالجسم من جديد، ولكن في حالة عدم إتباع الفرد لحمية غذائية سليمة فقد تظهر وتتراكم هذه الدهون في مكان آخر من الجسم.
مخاطر العملية الجراحية بصفة عامة:
 في الغالب يكون الشق الجراحي سطحي ويكون معالجته أمرًا بسيطًا، ولكن في الحالات النادرة قد يحدث عدوى في طبقات الجلد وما تحت الجلد، وقد يضطر الطبيب أحيانا لفتح الشق من جديد حتى يستطيع التخلص من البكتريا الموجودة به.
قد يحدث نزيف عام ولكن هذا نادرًا جدًا حيث أنه قد تتمزق أحد الأوعية الدموية ويحدث هذا النزيف في العملية أو خلال 24 ساعة أو بعد أسابيع أو أشهر.
هناك بعض المرضى لديهم فرط حساسية لأدوية التخدير قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم لدى المريض.
مخاطر عملية شفط الدهون:
  في الحقيقة إن عملية شفط الدهون أمرًا سهلًا ولا يذكر له أي أضرار، ولكن في مجال الطب ليس هناك شيئًا أسمه ضمان 100%، فقد يحدث انسداد في الأوعية الدموية في الرئتين مثلا، وقد يحدث ضيق في التنفس ولذلك لابد على الجراح أن يكون متيقظًا لهذه الأمور جيدًا حتى يتفادى كل هذه الأمور.
  شفط دهون البطن للنساء:
الكثير من النساء يلجأن لعملية شفط الدهون وخاصة دهون البطن لما ينتج من تراكم الدهون نتيجة الحمل والولادة ومن الأسباب التي تجعل السيدات يفكرن في إجراء عمليات شفط الدهون:
الاهتمام من قبل النساء بالمظهر العام والحفاظ على الجاذبية والأنوثة.
الرغبة في زيادة الثقة بالنفس، حيث أن الشكل والمظهر يؤثر جدًا على الحالة النفسية والاجتماعية للمرأة.
الرغبة في تقليد نجمات السينما والتليفزيون.

أسباب ظهور البطن وتراكم الدهون بها:
يقوم الأشخاص بالعديد من الممارسات الخاطئة بشكل يومي ومستمر منها تزويد الجسم بعناصر غير مفيدة له مثل تناول الطعام ذات السعرات الحرارية المرتفعة فهو مضر جدًا للصحة مثل تناول الوجبات السريعة كالكريب، والشاورما، والمشروبات الغازية،  التي أصبحت الآن شيئًا أساسيا في تحضير المائدة والشوكولاتة، والحلويات كل ذلك بالإضافة إلى قلة شرب المياه قد يسبب ظهور البطن. 
 قلة الحركة والكسل وعدم ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن المشي يفيد جدًا في إذابة الدهون وحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم، وبالتالي يساعد على التخلص من الكرش والدهون المتراكمة بالجسم.
لذلك للتقليل من مشكلة الدهون بالجسم لابد من المشي بشكل مستمر كأن تحدد ساعة يوميًا للمشي وممارسة الرياضة للتخلص من ارتخاء الجسم وشد البطن والأرداف والساقين.
شفط دهون البطن:
يلجأ الكثير من الناس إلى عمليات شفط الدهون حيث أنه يمثل حلا سريعًا ومناسبًا للكثير، حيث يقدر عدد العمليات التي تُجرى سنويًا إلى 400 ألف عملية شفط دهون.
   وعلى الرغم من أن هذه العملية لا تفيد في حالات السمنة المفرطة ولا تعالج خيوط السيلولايت إلا أنها مشهورة جدًا ويفضلها عدد كبير خاصة من الفنانين والمشاهير.
بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد في التخلص من الدهون:
تناول الشاي الأخضر باستمرار حيث ثبت أنه يعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم.
شرب كميات كبيرة من الماء حيث أن نسبة الأكسجين الموجودة في الماء تعمل على التخلص من السموم الموجودة في الجسم مع البقاء على الدهون النافعة للجسم.
ممارسة الرياضة باستمرار، والمشي ساعة يوميًا.
شرب ثلاثة أكواب من المياه قبل كل وجبة بربع ساعة.
العودة للمشروبات الطبيعية كالزنجبيل والقرفة التي تساعد على إذابة الدهون.
تنظيم الهضم عن طريق تناول الشوفان والقمح وغيرهم من الألياف الطبيعية.
يوجد في تركيا العديد من المراكز الهامة في مجال التجميل وزراعة الشعر وشفط الدهون، ومن أفضل هذه المراكز مركز إنترناشيونال استاتيك الذي يتميز بفريق جراحي رائع حائز على الزمالة ومجاز لإجراء عمليات شفط الدهون والحصول على أفضل النتائج المرجوة، فهو على درجة عالية من الدقة والإتقان والرعاية، وعلى مستوى كبير من الخبرة.

أفضل الأشخاص المؤهلين لعملية شفط الدهون:
  من الأفضل الامتناع عن التدخين قبل إجراء عملية شفط الدهون بشهر.
تفيد عملية شفط الدهون الأشخاص الذين يعانون من زيادة طفيفة أو متوسطة في الوزن.
لابد أن يكون الشخص الذي يخضع لعملية شفط الدهون ذو صحة جيدة ويتمتع بمرونة جيدة للجلد.
ينبغي التوقف عن تناول الأسبرين والفيتامينات قبل إجراء عملية شفط الدهون بشهر.
 إجراء التحاليل الشاملة وصورة دم كاملة وفحص حالة القلب قبل إجراء عملية شفط الدهون.
تعد تركيا من أكثر الدول الشهيرة بإجراء العمليات التجميلية وخاصة زراعة الشعر وشفط الدهون، ونرى أن توافر عدد كبير من المراكز التجميلية في تركيا هو ما جعلها تتميز عن غيرها من الدول وحتى الدول الأوروبية، كما أن تركيا تمتاز بأسعارها المنخفضة مقارنة بغيرها من الدول كما أنها تتميز بتوافر عدد كبير من الجراحين المتميزين والأكثر شهرة عالميًا في مجال التجميل.
في بداية الأمر كانت عمليات شفط الدهون مكلفة للغاية بسبب ندرة من يعمل في هذا المجال، أما الآن ومع كثرة المراكز التجميلية أصبحت تكلفة عمليات التجميل بصفة عامة وشفط الدهون بصفة خاصة بسيطة ويقدر عليها الكثير من الأشخاص العاديين ولا تقتصر فقط على الأغنياء، فالفئة المتوسطة تستطيع إجراء عملية شفط الدهون دون صعوبة.
  مركز إنترناشيونال استاتيك:
يقدم مركز إنترناشيونال استاتيك مجموعة رائعة من الخدمات الطبية في مجال عمليات التجميل، فهو من أفضل مراكز التجميل في العالم بصفة عامة وفي تركيا بصفة خاصة، ومن بين هذه الخدمات زراعة الشعر، ونفخ الشفايف، وشفط الدهون، وتجميل الصدر، ورفع الصدر وتكبير وتصغير الصدر وغير ذلك من عمليات التجميل.



المركز الطبي

المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات التجميل وزراعة الشعر، حيث إن خبرته تمتدُّ لأكثر من 18 عامًا في خدمتكم، ولأنكم تثقون بنا أجرينا أكثر من 18000 عملية ناجحة في زراعة الشعر والعمليات التجميلية، ولذلك أصبحنا أفضل مركز تجميل وزراعة شعر على المستويين التركي والأوروبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق